برنامج يقوم بإعداد أخصائيين / و أخصائيات قادرين/ قادرات على التعامل مع ذوي صعوبات التعلم بشكل فعال
وهادف يلائم احتياجاتهم التعليمية وَ التربوية للوصول بهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم وامكانياتهم .
ما ستتمكن منه في نهاية الدبلوم :
- إكتساب المفاهيم الصحيحة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية . في العديد من النواحي المتمثلة في : ( الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ، التفكير ، الوظائف الادارية ، اللغة ) والملائمات المناسبة لها .
- استخدام الملائمات المناسبة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية . في العديد من النواحي المتمثلة في : ( القراءة ، الكتابة ، الحساب ) والملائمات المناسبة لها .
- تشخيص الطلبة / والطالبات من ذوي صعوبات التعلم بكفاءة . أبرز أساليب التشخيص المستخدمة للكشف عن ذوي صعوبات التعلم وَكيفية تطبيق الاختبارات وَالمقاييس الأكاديمية الرسمية وَالغير رسمية لتحديد إذا كان الطالب/ــة يـ/تعاني من صعوبات التعلم أم لا.
- توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم في المدارس . الأساليب العامة وَالاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
- إبداع المعلم في صناعة حقيبته التعليمية المتكاملة بملا يتلائم مع ذوي صعوبات التعلم . كيفية إعداد حقيبة معلم ذوي صعوبات التعلم بما تحتويه من : ( الدليل التعريفي ، تطبيقات وَ نماذج عملية ).
- تعريف المرشد الطلابي بأهمية دوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم . ماهية الإرشاد الطلابي وأهدافه ، وأنواعه
- إعداد وتصميم غرفة مصادر التعلم بمعايير تربوية سليمة . ماهية غرف المصادر ، أنواعها ، مواصفاتها ، مبررات استخدامها ووظيفة غرف المصادر ، فريق العمل بغرف المصادر ... إلخ .
- تصميم سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل بسهولة وروعة لذوي صعوبات التعلم . ماهية السيناريو التعليمي ، أهدافه ، العناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي ، وظائف وأهمية السيناريو التعليمي ، من هو الشخص المكلف بكتابة السيناريو التعليمي ؟؟؟ ... إلخ .
الفئة المستهدفة :
- الأخصائيين وَ الأخصائيات في مجال التربية الخاصة .
- العاملين مع فئات التربية الخاصة .
- المعلمين والمعلمات المهتمين بهذا المجال ولهم رؤية معبرة .
- أولياء الأمور ( الآباء و الأمهات ) .
معلومات الدبلوم :
بداية الدبلوم
السبت
1437/5/11 - 2016/2/20م
نهاية الدبلوم
الأربعاء
1437/6/14 - 23 / 3 / 2016 م
عدد ساعات الدبلوم :
96 ساعة تدريبية .
رسوم الدبلوم :
3500 ريال
ملاحظة / يغلق التسجيل من قبل إدارة الموقع في حال اكتمال العدد للبرنامج
خصم لأول عشر مشاركين 35% برسوم ( 2275 ) ريال التسجيل قبل بداية البرنامج باسبوع بخصم 15 % 2975 ريال خصم المجموعات 3 مشاركين + مشارك مجاناً
يشتمل الدبلوم البرامج التالية :
- المؤشرات النمائية الدالة على وجود صعوبات التعلم - يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية المفاهيم الصحيحة بصعوبات التعلم النمائية . - تحديد المؤشرات الدالة على وجود الصعوبات النمائية بدقة . - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات النمائية .
- المؤشرات الأكاديمية الدالة على وجود صعوبات التعلم - يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية . - تحديد المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم الأكاديمية بدقة . - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات الأكاديمية .
- أساليب تشخيص صعوبات التعلم - معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم . - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
- توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم . - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
- صناعة حقيبة معلم صعوبات التعلم من ( الألف إلى الياء ) كيفية إعداد حقيبة مساندة له / لهـا في العمل الميداني عند التعامل مع ذوي صعوبات التعلم ( من الألف إلى الياء ) - إنشاء دليل تعريفي للحقيبة متكامل بالخطوات العلمية . - تدريب المتدربين / والمتدربات على تطبيق النماذج العملية بما تحتويه من : ( التقارير ، النماذج ، خطة تعديل السلوك ، البرنامج التربوي الفردي ، التحضير للحصص التدريسية ، الأنشطة ، الوسائل التعليمية ) .
- التخطيط التربوي الفعال لمناهج ذوي صعوبات التعلم تحديد خصائص ذوي صعوبات التعلم ( المعرفية وَ السلوكية وَ الوجدانية ) . - تعريف المتدربين / المتدربات بماهية الخطة التربوية الفردية . - كتابة الخطة التربوية الفردية بمعايير تربوية سليمة . - كيفية تحديد نقاط القوة وَالضعف لدى ذوي صعوبات التعلم . - صياغة الهدف العام والأهداف الفرعية والاجرائية بشكل صحيح . - تصميم أنشطة تربوية تناسب ذوي صعوبات التعلم . - تصميم تقييم وتحديد محكات في نهاية كل درس في الخطة التربوية الفردية .
- البرامج العلاجية الناجحة في علاج المشكلات السلوكية المصاحبة لذوي صعوبات التعلم - تعريف المتدربين / المتدربات بالمشكلات السلوكية الشائعة لدى ذوي صعوبات التعلم . - تحديد المواقف التي تستخدم فيها البرامج العلاجية . - أثر هذه الأساليب العلاجية على المشكلات السلوكية التي يعاني منها ذوي صعوبات التعلم .
- دور المرشد الطلابي الفعال في التعامل مع ذوي الصعوبات التعلم - ماهية الارشاد الطلابي . - تحديد أهداف الإرشاد الطلابي . - أنواع الارشاد الطلابي . - مهام المرشد الطلابي ودوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم . - أهمية الارشاد لآباء وأمهات ذوي صعوبات التعلم .
- اعداد وتصميم غرفة المصادر بمعايير تربوية لذوي صعوبات التعلم - ماهية غرف المصادر . - أنواع غرف المصادر . - مواصفات غرف المصادر . - مبررات استخدام غرف المصادر . - وظيفة غرف المصادر . - فريق العمل بغرف المصادر . - اعتبارات تنفيذ البرامج بغرف المصادر . - أقسام غرف المصادر . - الصعوبات التي تواجهنا في غرف مصادر التعلم .
- تصميم سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل لذوي صعوبات التعلم - ماهية السيناريو التعليمي . - تحديد أهداف السيناريو التعليمي . - التحديد الدقيق للعناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي . - التحديد الدقيق لوظائف السيناريو التعليمي . - معرفة أهمية السيناريو التعليمي . - معرفة مواصفات الشخص المسؤول عن كتابة السيناريو التعليمي . - عمل سيناريو تعليمي هادف ومحدد .
مميزات حضور الدبلوم :
- شهادة معتمدة من أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا - شهادة معتمدة من وزارة التعليم باشراف مركز مرخص - شهادة عضوية التنمية البشرية أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا - CD خاص لكل مشارك بحجم 4GB من روائع التنمية البشرية - خصم خاص فيما بعد الدورة 15% لجميع البرامج التدريبية بالأكاديمية - الشحن بالبريد الممتاز لعنوان المشارك